أزرار التحكم بالكاميرا. تعلّم أساسيات التعامل مع كاميرا DSLR الخاصة بك

 


1أزرار التحكم بالكاميرا

أزرار التحكم بالكاميرا

أزرار التحكم بالكاميرا


2حسّاس الصورة

أزرار التحكم بالكاميرا

في وضع صورة الوجه تتوقع الكاميرا وجود عنصر في الواجهة الأمامية من الإطار وتختار قيمة منخفضة لعمق الميدان لكي يكون التركيز منصبًا على العنصر البشري في الصورة وتتحول الخلفية إلى صورة ضبابية. إن كان المشهد مظلمًا بالنسبة للكاميرا فستضيف إليه فلاش التعويض، وهذا الفلاش مفيد كذلك في الظروف التي يتوفر فيها ضوء الشمس وذلك عندما تلقي الشمس بظل شديد على العنصر. وبشكل عام فإن هذا الوضع يعطي نتائج جيدة في ظروف الإضاءة الجيدة.


3العدسات

أزرار التحكم بالكاميرا

يكون وضع الماكرو مفيدًا جدًّا في الحالات التي تتطلب التقاط صور لعناصر ذات حجم أصغر من راحة اليد، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الوضع لن يقدم إليك صورًا مقرّبة مثالية، وإن كنت ترغب في التقاط مثل هذه الصور فعليك اقتناء عدسة ماكرو خاصّة. يعمل هذا الوضع بشكل جيد في ظروف الإضاءة القوية وسيختار قيمة منخفضة لعمق الميدان لأجل التركيز على العنصر المراد تصويره؛ لذا إن كانت الإضاءة ضعيفة، فعليك استخدام حامل ثلاثي. بالإضافة إلى ذلك عليك الانتباه إلى عملية التركيز على العنصر المراد تصويره، وذلك لأنّ القيمة المنخفضة لعمق الميدان تعني وجود هامش خطأ ضئيل جدًّا.


4أوضاع التصوير

أزرار التحكم بالكاميرا

تمتاز كاميرات DSLR بوجود أنواع مختلفة من أوضاع التصوير تضيف إلى الكاميرا المزيد من الخيارات التلقائية التي يمكن اتخاذها أثناء التصوير. تمتاز هذه الكاميرات لحسن الحظ بوجود أوضاع شبه تلقائية ويدوية، ما يعني إمكانية عودة زمام الأمور إلى يديك في حال كنت ترغب في الحصول على نتائج أكثر إبداعية. في وضع PROGRAM تضبط الكاميرا مقدار التعريض، وتبقى خيارات توازن اللون الأبيض، والآيزو والتركيز والـ metering تحت تصرّف المستخدم.
هناك وضعان شبه تلقائيين:
1) الأولوية للغالق (Tv): في هذا الوضع يحدد المستخدم سرعة الغالق في حين تحدد الكاميرا فتحة العدسة. يتيح هذا الوضع أمام المستخدم السيطرة على الطريقة التي يتم بها التقاط الحدث.
2) الأولوية لفتحة الحدسة (Av): في هذا الوضع يختار المستخدم مقدار فتحة العدسة، وتختار الكاميرا سرعة الغالق المناسبة. يتيح هذا الوضع أمام المستخدم إمكانية التحكم في عمق الميدان.


5الفلاش الداخلي

أزرار التحكم بالكاميرا

الفلاش الداخلي متوفّر في جميع الكاميرات الرقمية، ويحدّد حاسوب الكاميرا مدى الحاجة إلى الفلاش بالاعتماد على قياسات التعريض والتركيز وأنظمة التكبير. في الكاميرات الصغيرة يعمل الفلاش في تزامن تام مع الغالق، وتكون عملية التحكم بتوقيت انطلاقه أمرًا صعبًا، وقد تكون النتيجة الحصول على صور باهتة. تمتاز كاميرات DSLR باحتواءها على فلاشات متحرّكة يمكن التحكم فيها بطرق مختلفة، فيمكن أن يكون الفلاش متزامنًا مع الغالق أو متأخّرًا عنه، بالإضافة إلى إمكانية التحكم بشدة الضوء الصادر منه بالاعتماد على المقدار الإجمالي من الضوء المتوفر في المشهد، وبهذا فإنّ كاميرات DSLR تتيح الاستفادة من الفلاش للحصول على نتائج فنية وإبداعية.


6نظام المشاهدة

تمتلك معظم الكاميرات الرقمية نظامين للمشاهدة، الشاشة البصرية والشاشة الإلكترونية، وبالرغم من أن كلتا الشاشتين تقدّمان إليك ما تراه عدسة الكاميرا، إلا أن الشاشة الإلكترونية توفّر لك معلومات أكثر عن طبيعة الصورة الرقمية. تتفوق الشاشة الإلكترونية في قدرتها على تحديد توازن الألوان، حيث يمكن لهذه الشاشة أن تخبرك بالأماكن التي ترتفع فيها نسبة الإضاءة أو التي يحدث فيها تعريض زائد للضوء overexposing (وتخبرك فيما إذا كانت هناك حاجة لإصلاح هذه المشكلة)، والجميل في الأمر أنّك سترى هذه الأمور أثناء عملية التصوير. أمّا الشاشة البصرية فتضعك داخل العالم الميكانيكي الخاصّ بالكاميرا، وقد تمنحك هذه الشاشة شعورًا أفضل بالمشهد وذلك لأنّك تنظر إلى ما تراه العدسة بالضبط لا إلى تقريب إلكتروني للمشهد.


 

 هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.

 

You may also like

4 comments

  • حسن صلاح November 16, 2016  

    احسنتم

  • عبدالله خالد حريذين November 19, 2016  

    رااااائع جدا .. لكن الا يمكنني تحميل الدرس

  • عتمة فاطمة January 17, 2017  

    جيد ومميز وعملي,,,

  • إبراهيم حسين إبراهيم July 12, 2017  

    جزاكم الله خير

Leave a comment