لا شيء يفسد الصورة الفوتوغرافية مثل تشويش التفاصيل وعدم وضوحها، والتركيز التلقائي في كاميرات DSLR الحديثة ميزة رائعة بالفعل، ومع أن هذه الميزة مفيدة للغاية، إلا أنّ الكاميرا تخطئ في بعض الأحيان وتركّز على العنصر الخاطئ. إضافة إلى ذلك، قد لا تستطيع الكاميرا أحيانًا التركيز على أي عنصر في الصورة على الإطلاق. ما يميز التركيز التلقائي في الكاميرات الحالية هو أنّه يمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل للحصول على صور ذات وضوح فائق، وتمنحك أوضاع التركيز الأربعة الأساسية (المستمر، المفرد، التلقائي، اليدوي) مرونة عالية في التقاط ما تريد التقاطه بالضبط.


1وضع التركيز المستمر

أوضاع التركيز التلقائي

تشير AI Servo AF في كاميرات (Canon) و AF-C في كاميرات (Nikon) إلى التركيز المستمر وهو الوضع مثالي عندما تريد المحافظة على وضوح صور العناصر المتحركة وخصوصًا عند تعقّب حركتها. فبمجرّد أن تبدأ برفع إصبعك عن زر الغالق تبدأ الكاميرا بالتركيز على العنصر المراد تصويره. وفي وضع التصوير المستمر تكشف الكاميرا حركة العنصر وتعيد التركيز عليه حسب الحركة التي يقوم بها لإبقاء صورته واضحة بشكل مستمر. يستهلك هذا الوضع الكثير من طاقة البطارية لأنّه يركّز على العنصر المراد تصويره بشكل متواصل. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تتمكن تقنية التركيز التلقائي من توقع اتجاه الحركة خصوصًا إن كانت عشوائية أو سريعة، لذا من الممكن أن تحصل على صور مشوشة في بعض الأحيان.


2وضع التركيز المفرد

أوضاع التركيز التلقائي

يشار إلى هذا الوضع في كاميرات (Canon) بـ One-Shot Af وفي كاميرات (Nikon) بـ AF-S، ويمثّل قدرة الكاميرا على التركيز المفرد، فمبجرد أن ترفع إصبعك عن زر الغالق تبدأ الكاميرا بالتركيز على العنصر مرّة واحدة فقط، أي لا وجود للتركيز المتواصل في هذا الوضع. لا يستهلك هذا الوضع طاقة البطارية، وهو مثالي للعناصر الثابتة، غير أن هذا الوضع يفشل في التركيز على العناصر التي تغيّر مواقعها، لذا إن لم تكن تحاول التقاط صورة لغزالة في الصباح الباكر أو تحاول تصوير لاعب كرة قدم وهو يركل الكرة، فهذا الوضع هو الوضع المثالي.


3وضع التركيز التلقائي

أوضاع التركيز التلقائي

يشار إلى هذا الوضع في كاميرات (Canon) بـ AI Focus Af، وفي كاميرات (Nikon) بـ AF-A والذي يعني التركيز التلقائي. هذه الميزة جديدة نسبيًا وهي مفيدة كذلك، ففي هذا الوضع تنتقل الكاميرا بشكل متواصل بين وضعي التركيز المستمر والمفرد بالاعتماد على طبيعة المشهد، وإن كانت الكاميرا الخاصّة بك تتضمن هذا الوضع، فسيكون هو الوضع الافتراضي فيها. من المؤكّد أنّك تعلم بأنّ التصوير الفوتوغرافي هو نوع من أنواع الفن، وكما هو الحال في أي نوع من الفنون لا تستطيع التنبؤ بما سيحدث بعد قليل أو ما ستلتقطه عيناك من لقطة فنية إبداعية، لذا سيكون من المفيد أن تكون الكاميرا الخاصّة بك قادرة على التركيز بشكل سريع على العنصر الذي ترغب في تصويره، ويمكن أن يحافظ هذا الوضع على التركيز عند تغيير العنصر أو تحرّكه.


4وضع التركيز اليدوي

أوضاع التركيز التلقائي

قد يصبح التركيز اليدوي الحاجز الأصعب الذي يفصل بين الصورة الفوتوغرافية جيّدة والممتازة. ويتطلّب الحصول على التركيز المثالي استخدام مقاييس المسافة في فوهة العدسة أو ربّما اللجوء إلى قياس المسافة بشريط القياس، ويتبع المصورون المحترفون وأرباب الفنون الجميلة هذه الطريقة في التصوير، حيث تمنح هذه الطريقة أقصى نقطة تركيز ممكنة.
إن لم تكن قادرًا على استخدام أشرطة القياس فيمكنك الاعتماد على إحساسك الداخلي في تحديد مدى وضوح الصورة ومعرفة منطقة التركيز الحرجة التي تحصل عليها عند استخدام فتحة عدسة بقيمة معيّنة.
يوجد في معظم كاميرات DSRL منظم الدايوبتر Diopter (تجده بجانب المبصار) ويتيح لك إجراء تعديلات طفيفة على قدرة الكاميرا على التركيز وذلك بالاستناد إلى أي حالات شاذة في مجال رؤيتك. كما يمكنك استخدام زرّ معاينة عمق الميدان لتحديد التركيز ولكنّها تقنيّة متقدمة بعض الشيء.
التركيز اليدوي مهمّ جدًّا عندما تحاول التركيز على عنصر غير تقليدي، كأن يكون العنصر المراد تصويره في الخلفية وتكون الواجهة الأمامية مليئة بالحركة وتسيطر على المشهد.


5الخلاصة

يمكنك إيقاف خاصية التركيز التلقائي في جميع كاميرات DSLR ويكنك التصوير باستخدام حلقة التركيز للحصول على صور واضحة، ولكن قد تكون هذه العملية صعبة نوعًا ما بالنسبة للبعض، وقد يعتبرها البعض الآخر مضيعة للوقت، ولكن كما أسلفنا فالتصوير الفوتوغرافي نوع من أنواع الفنون. يمكنك الاستفادة من التركيز كوسيلة لجذب الانتباه أو صرفه عن عناصر معيّنة في الصورة، أو ربّما ترغب في أن يكون إطار الصورة خارج نطاق التركيز لدرجة معيّنة لأنّك تريد إضفاء لمسة سحرية إلى صورتك، الأمر عائد إليك في جميع الأحوال. يواجه التركيز التلقائي بعض الصعوبات عند التقاط الصور من خلال بعض العناصر شبه الشفافة والتي تكون أمام العنصر المراد تصويره كأسلاك السياج والزجاج العاكس، فقد تركّز الكاميرا على أسلاك السياج عند ضبطها على وضع التركيز التلقائي بدلًا من التركيز على الحيوان الذي يكون خلف السياج. في مثل هذه الحالات، يمكنك رفع إصبعك عن زر الغالق قليلًا لتحصل على تركيز جيد على العنصر الذي ترغب في تصويره.


 

 هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.

 

شاهد مبدعون اخرون

أترك تعليق