قبل الحديث عن التزامن ذي السرعة العالية يجب أن نتعرف أولًا على تزامن الفلاش. تزامن الفلاش يعني الخاصية التي يتحكّم بها حاسوب الكاميرا والتي تتمثّل في تزامن الفلاش مع الغالق بحيث يطلق الأوّل الضوء على العنصر المراد تصويره في اللحظة التي يفتح فيها الغالق ليسمح للضوء بالدخول إلى حساس الصورة. يطلق الفلاش الضوء بشكل آني (بسرعة الضوء) بحيث لا يستمر عمل الفلاش أكثر من الفترة التي يبقى فيها الغالق مفتوحًا (مهما كانت سرعة الغالق 1/60s أو 1/250 الخ)، ولسرعة الغالق حدّ معين ويعدّ من خواص التزامن الخاصّة بالكاميرا.


1ما هو فلاش التزامن ذي السرعة العالية؟

يتمثّل فلاش التزامن ذي السرعة العالية في قدرة كاميرا DSLR على استخدام الفلاش بسرعات تتجاوز سرعة التزامن الأصلية للكاميرا، وتمتلك معظم الكاميرات سرعة تزامن أصلية تقدر بـ 1/250 جزء من الثانية، وأي سرعة تتجاوز هذا المقدار فإنّها تتعدى قدرة الكاميرا على مزامنة الغالق مع الفلاش. ولكن إن كنت في وضعية تتطلب منك التصوير بسرعة غالق مرتفعة جدًّا، أو عندما تكون فتحة العدسة عريضة جدًّا، فإن الصورة ستكون عرضة للتعريض الزائد. يتيح لك التزامن ذو السرعة العالية بين الفلاش والكاميرا استخدام الفلاش مع سرعات الغالق المرتفعة.


2كيف تستخدم فلاش التزامن ذي السرعة العالية؟

يستخدم فلاش التزامن ذي السرعة العالية عندما ترغب في استخدام سرعة غالق تتعدى سرعة التزامن الأصلية للكاميرا، أو عندما ترغب في استخدام فتحة عدسة عريضة تتطلب سرعة غالق مرتفعة، كما هو الحال في التصوير الخارجي تحت ضوء النهار.
مثلًا: قد ترغب في التقاط صورة خارجية لأحد الأشخاص ومقياس TTL يخبرك بأنّه يجب استخدام فتحة عدسة بمقدار f/16 مع سرعة غالق 1/125s. هذه الإعدادات ستمنحك عمق ميدان كبيرًا جدًا، كبير إلى درجة يكون فيها كل شيء في المشهد تقريبًا تحت التركيز، ولكنّك ترغب في أن تكون صورة الشخص واضحة، والخلفية ناعمة ومشوشة، وهذا يتطلب فتحة عدسة بمقدار f/2، وهذا فارق يصل إلى 6 درجات، أي أن سرعة الغالق يجب أن تصل 1/5000s.
يمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق ضبط إعدادات الفلاش إلى التزامن ذي السرعة العالية، وعندما تلتقط الصورة، ستحصل على تلك الخلفية الناعمة والجميلة التي تراها في الصور التي يلتقطها المحترفون.
ستحتاج أيضًا إلى هذه الخاصية عند التقاط الصور باستخدام عدسات التكبير Telephoto في محاولة لالتقاط الحركة السريعة، مع ضبط الكاميرا على سرعة غالق مرتفعة إضافة إلى قيمة عدد-f مرتفعة، كذلك الأمر عند تصوير الحياة البرية، ففي مثل هذه الحالات تكون هذه الخاصية مثالية جدًّا.


3كيف يعمل التزامن ذو السرعة العالية؟

فلاش التزامن ذي السرعة العالية

إن كنت تمتلك كاميرا لها القدرة على مزامنة الفلاش بسرعة عالية، ووحدة فلاش متخصصّ، فكل ما ستحتاجه حينها أن تضبط الكاميرا على هذا الإعداد. ولكن كيف تسير الأمور فعلًا داخل الكاميرا؟ عندما تكون سرعة الغالق مرتفعة فإن الحاجز الخلفي يبدأ بالانغلاق قبل أن يفتح الحاجز الأمامي بشكل كامل، وسيعبر مقدار بسيط من التعريض خلال حساس الصورة، وفي هذه اللحظة ينطلق الفلاش، وتتزامن سرعة الغالق المرتفعة معه، وسيعمل الفلاش لفترة أطول بقليل من الحالات الاعتيادية، التي تكون فيها مدة عمل الفلاش أقصر من المدّة التي يحتاجها الغالق ليتحرك أمام حساس الصورة، وسيعمل الغالق المفتوح جزئيًا على تغطية جزء من إطار الصورة، وهذا قد يترك مساحات واسعة ذات تعريض منخفض في الصورة، وهذا الأمر ليس جيدًا.


4ما هو تزامن الحاجز الخلفي والأمامي؟

يتكون الغالق في كاميرا DSLR من حاجزين، أمامي وخلفي، ويعبّر عن الوقت الذي يستغرقانه في الانفتاح والانغلاق بسرعة الغالق (أي في سرعة 1/500s يُفتح الغالق الأمامي ثم يبدأ الغالق الخلفي بالحركة خلال جزء من 500 جزء من الثانية). الإعداد الافتراضي للفلاش هو “مزامنة الحاجز الأمامي”، حيث ينطلق الفلاش بمجرد أن يبدأ الحاجز الأمامي بالحركة ليضاء العنصر المراد تصويره خلال المدة التي يتحرك فيها الغالق. غير أن العديد من كاميرات الـ 35mm وكاميرات DSLR تمنح المستخدم الخيار في إطلاق الفلاش قبل أن يبدأ الحاجز الخلفي (أو الحاجز الثاني) بالحركة. ويمكنك الاستفادة من هذه الميزة في الحصول على تأثيرات حركة إبداعية، وتأثيرات ضوئية متدفقة وذلك بالتلاعب بمهارة في الحاجز الأمامي والخلفي، خصوصًا عند استخدام سرعات مرتفعة للغالق (ثانية واحدة أو أكثر).


5الخلاصة

يمنحك التزامن ذو السرعة العالية القدرة على التحكم بصورك بشكل فنيّ، خصوصًا في وضع الأولوية لفتحة العدسة. وعندما تتقن استخدام الفلاش بهذه الطريقة، ستكون قادرًا على التقاط صور تجذب انتباه المشاهدين وتدفعهم إلى التساؤل عن الطريقة التي التقطت بها تلك الصور.
يمكن للتزامن ذي السرعة العالية أن يتجاوز حدود التزامن الأصلي لفلاش الكاميرا، وتعدّ هذه نعمة بالنسبة للمصورين الذين يتمنون أن يكون قادرين على تجاوز سرعة الغالق القصوى في الكاميرا بمقدار بسيط.


 

 هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.

 

شاهد مبدعون اخرون

أترك تعليق