تتكون مرشّحات العدسات من مواد جيلاتينية شفافة أو شبه شفافة، ويتمّ ربط هذه المرشحات في مقدمة العدسة. تحمي المرشحات عدسات الكاميرا أو تغيّر خصائص الضوء المارّ خلالها أو تضيف الألوان والتأثيرات الخاصة على الصورة، وتأتي المرشحات بنوعين: مرشحات قابلة للشد ومرشحات غير قابلة للشد.


1مرشحات قابلة للشد

يمكن تثبيت هذا المرشح على العدسة مباشرة وذلك من خلال تدويره على الأسنان اللولبية في طرف فوهة العدسة، ولكل مرشح من هذه المرشحات عرضه الخاص، لذا تحتاج كل عدسة إلى مرشح خاص بها، هذه المرشحات جيدة، وتجعل من تبديل مرشحات الاستقطاب والأشعة فوق البنفجسية أمرًا سهلًا ويسيرًا.


2مرشحات غير قابلة للشد

مرشحات عدسات التصوير

يتم استخدام حامل خاص بهذا النوع من المرشحات يوضع على حلقة العدسة ثم توضع المرشحات على هذا الحامل، وعادة ما يحتوي الحامل على حلقات قابلة للتبديل، ما يجعل الحامل ملائمًا لعدد كبير من العدسات. يوجد في الحامل ثلاثة أو أربعة أخاديد تمكّنك من وضع أكثر من مرشح واحد. يتميّز هذا الحامل بإمكانية إضافة أو إزالة المرشحات بشكل سهل نسبيًا، ويمكن للمرشحات الكبيرة أن تعمل مع العدسات الصغيرة والقصيرة.


3عامل المرشح

تغيّر المرشحات ديناميكية الضوء المار خلال العدسة، وعادة ما يتطلب ذلك تعديل قيمة التعريض لتعويض التغير الحاصل في الضوء، تسمّى قيمة التعديل هذه بعامل المرشّح Filter Factor ولكل مرشّح عامل خاصّ به، لذا حاول الاطّلاع على هذه الخاصّية لتتعلّم كيفية استخدام المرشحات بصورة صحيحة.


4مرشح الأشعة فوق البنفسجية

مرشحات عدسات التصوير

تكون مرشحات الأشعة فوق البنفجسية شفافة وتمنع مرور الأشعة فوق البفنسجية، وذلك لتقليل الضبابية التي يمكن ملاحظتها عند التصوير في الأيام المشمسة، ولا تؤثر هذه المرشّحات على الضوء المرئي ولهذا تعدّ شكلًا مثاليًا من أشكال حماية العدسة، كما أن هذه المرشحات لا تؤثر على قيمة التعريض. هناك أنواع “قوية” من مرشحات الأشعة فوق البنفسجية والتي تكون أكثر كفاءة في التخلص من الضباب الجوي وتقليل الحواف البنفسجية التي تظهر في بعض الأحيان أثناء التصوير الفوتوغرافي، وهذه الحواف هي عبارة عن ظل بنفسجي اللون يمكن رؤيته على حواف العنصر عندما يخرج قليلًا عن نطاق التركيز.


5مرشحات الاستقطاب

مرشحات عدسات التصوير

يمكن استخدام مرشحات الاستقطاب لجعل ألوان السماء غامقة وذلك بزيادة التباين بين ألوان الغيوم والسماء، وكما هو الحال في مرشحات الأشعة فوق البنفسجية، تقلل مرشحات الاستقطاب من الضباب الجوي، وتقلل كذلك من أشعة الشمس المنعكسة على العدسة. تستخدم هذه المرشحات بكثرة للتخلص من الأضواء المنعكسة عن سطح الماء أو الزجاج، وعندما يدار هذه المرشح بصورة صحيحة فإنه يعمل على إزالة الأضواء المنعكسة عند التقاط الصور خلال الزجاج أو في الماء. وهناك نوعان من مرشحات الاستقطاب: الخطّي والدائري، وكلا النوعين يعطيان التأثير ذاته، باستثناء أن المستقطب الدائري يزيل الضوء المنعكس غير المرغوب به بمساعدة لوحة quarter-wave، وتكون النتيجة الحصول على صورة خالية من الانعكاس، كما تكون العناصر الشفافة مثل الزجاج خالية من الانعكاس أيضًا.


6مرشّح موازنة اللون

مرشحات عدسات التصوير

من المعلوم أنّ الضوء المرئي يتألف من عدة ألوان، ولكن في مجال التصوير الفوتوغرافي يجب عليك ضبط الكاميرا الخاصّة بك لموازنة اللون الأبيض ولتسجيل النقطة التي يكون فيها الضوء الأزرق مبيضًّا في المشهد عند التصوير في ضوء النهار، ولتسجيل النقطة التي يكون فيها الضوء البرتقالي لمصابيح التنكستن الأشدّ احمرارًا، مع بعض الاختلافات بين مصباح وآخر (مثل مصابيح بخار الصوديوم ومصابيح الفلورسنت). تستخدم مرشحات موازنة اللون للتأثير على مصادر الضوء، ولكن يمكن استخدام هذه المرشحات لتعويض الاختلافات المتعددة للون الضوء في المشهد (مثلًا: ضوء النهار يبدو باردًا ولونه أزرق، أو ضوء مصباح التنكستن يبدو أدفأ ويميل لونه إلى البرتقالي المحمرّ). المرشحان 85B (مرشح تدفئة اللون أو المرشح البرتقالي) و80A (مرشح تبريد الألوان أو المرشح الأزرق) هما المرشحان القياسيان ويتم استخدامها في موازنة الألوان. يتيح مرشح 85B التقاط الصور في ضوء النهار عندما يتم ضبط موازنة اللون الأبيض أو درجة حرارة اللون على خيار مصباح التنكستن، وبدون استخدام هذا المرشح سيطغى اللون الأزرق على الصورة. أما مرشح 80A فيمكّنك من التقاط الصور تحت إضاءة مصباح التنكستن عند ضبط إعدادات درجة حرارة اللون أو موازنة اللون الأبيض على خيار ضوء النهار. وبدون هذا المرشح سيطغى اللون البرتقالي المحمر على ألوان الصورة. وجدير بالذكر أن هذه المرشحات لم تعد تستخدم في الوقت الحاضر ذلك لأنّ التأثيرات التي تقدّمها هذه المرشحات في تصحيح درجة حرارة اللون يمكن الحصول عليها باستخدام برامج معالجة الصور وبكل سهولة ويسر، ولكن قد يستخدمها بعض المصورين الفوتوغرافيين للحصول على تأثيرات فنية معيّنة.


7مرشح الكثافة المعتدلة

مرشحات عدسات التصوير

يؤدي ربط مرشّح الكثافة المعتدلة (ND) مع العدسة إلى التقليل المنتظم لكمية الضوء الداخلة إلى العدسة، ويمكن الاستفادة من هذا المرشح للحصول على تعريض جيّد في الحالات التي يكون فيها التباين بين مناطق الظلال والإضاءة عاليًا جدًّا. كما يمكن الحصول على تشويش أكبر للحركة أو المزيد من التفاصيل حيث يتيح هذا المرشح استخدام قيم مرتفعة لفتحة العدسة و/أو سرعة غالق منخفضة. وهناك شكل آخر لهذا المرشّح وهو المرشّح المتدرّج للكثافة المعتدلة، ويتيح هذا المرشّح تقليل كمية الضوء الداخل إلى العدسة بشكل تدريجي، من النسبة الطبيعية 100% إلى 0% على طول المرشح. ينصح باستخدام هذا المرشّح عند التقاط الصور للمناظر الطبيعية الأرضية أو البحرية، وذلك لأنّه يكون بالإمكان تقليل سطوع السماء (للحصول على تباين أفضل) مع المحافظة على قيمة التعريض للأرض أو المياه.


8مرشح التركيز الناعم

مرشحات عدسات التصوير

يعمل هذا المرشح – كما هو واضح من اسمه – على تقليل حدّة الصور، ولكن بمقدار ضئيل تصعب ملاحظته، ويمكن الاستفادة من هذه المرشحات في التقاط الصور القريبة لوجوه الأشخاص، ويمكن كذلك معالجة جلد الإنسان ليبدو بمظهر ناعم وحريري. كما يمكن استخدام هذا المرشّح في تصوير المشاهد الطبيعية والآثار والمعالم.


9مرشحات التصوير بالأبيض والأسود

مرشحات عدسات التصوير

تعمل مرشّحات التصوير بالأبيض والأسود على زيادة سطوع الألوان المتشابهة، وتقليل سطوع الألوان المتعاكسة، ما يؤدي إلى تحسين مظهر الصور ذات اللون الواحد، وهناك خمسة مرشّحات يمكن استخدامها في التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود، وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق. يفضّل مصورو المشاهد الطبيعية استخدام المرشح الأحمر، كما يُستخدم لإضافة الدراما إلى المشهد. يعمل هذا المرشّح عند استخدامه في تصوير المشاهد الطبيعية على زيادة التباين بين الأزهار الحمراء والعشب الأخضر، كما سيعمل على جعل لون السماء أكثر عمقًا ويساعد على إبراز الغيوم البيضاء، يمكن أيضًا أن يخفّض هذا المرشح تأثير الضباب في الجوّ، وفي بعض الحالات، قد يتحوّل لون السماء إلى اللون الأسود وذلك تبعًا لقوّة المرشّح المستخدم.
يعمل المرشّح البرتقالي على زيادة التباين بين ألوان النقوش مثل البلاط أو الطوب أو غيرها، الأمر الذي يجعل هذا المرشّح خيارًا جيّدًا لأغراض التصوير العامة والتصوير في المدن أو التصوير المجرّد. يساعد هذا المرشّح أيضًا على تقليل تأثير الضباب الجوي، ولكنّ تأثيره على السماء والغيوم ألطف من المرشّح الأحمر. المرشّحات الصفراء أقلّ تأثيرًا من المرشحات البرتقالية، ما يجعلها الخيار التقليدي للمصورين المبتدئين الذين لا زالوا يستكشفون عالم التصوير بالأسود والأبيض باستخدام المرشّحات. يساعد هذا المرشّح على تعتيم الغيوم قليلًا، كما يفصل بين لون الأعشاب الأخضر الفاتح وبين درجات اللون الأخضر الغامق الأخرى. تعمل المرشّحات الخضراء على تفتيح اللون الأخضر الغامق وتزيد من قوة اللون الأخضر الفاتح، ولهذه المرشّحات استخدامات خاصة وهي ليست شائعة كما هو حال المرشحات الأخرى، بيد أنّها مرشّحات مفيدة جدًّا لمصوّري الطبيعة. قد يؤدي استخدام هذه المرشّحات إلى تفتيح لون السماء، وهذا أمر يجب الانتباه إليه من قبل مصوّري المشاهد الطبيعية عند استخدام هذه المرشّحات.
لا تستخدم المرشّحات الزرقاء في التصوير بالأبيض والأسود؛ لأنّها تؤدي إلى تفتيح لون السماء وتغميق المناطق المضيئة والألوان التي تبدو كالأضواء. يمكن استخدام هذه المرشّحات لجذب الانتباه إلى الضباب، ويمكن الاستفادة من ذلك في تحسين جوّ الصورة حسب الحاجة. يفضّل تجربة هذا المرشّح مع إعدادات التصوير بالأبيض والأسود بدلًا من التقاط الصورة بالألوان ثم تحويلها إلى الأبيض والأسود باستخدام برامج معالجة الصور. يمتصّ المرشح الضوء الداخل إلى العدسة، وهذا يعني بالضرورة زيادة قيمة التعريض، وعادة ما يقترح صانعو المرشحات تعويض هذه الزيادة وذلك من خلال الاستعانة بـ “عامل المرشّح”. فعامل مرشّح ذو قيمة 2X يعني مضاعفة قيمة التعريض وذلك بإضافة وقفة واحدة 1 f/stop إلى قيمة التعريض، أما عامل المرشّح بقيمة 4X يعني زيادة قيمة التعريض أربع مرّات وذلك بإضافة وقفتين 2 f/stops إلى قيمة التعريض، وهكذا. يمكن أيضًا استخدام هذا العامل مع قيمة الآيزو، فلو كانت قيمة عامل المرشّح هي 2X وكانت قيمة الآيزو 200، تصبح قيمة الآيزو الجديدة 100.


10خلاصة

تستخدم مرشّحات التصوير الفوتوغرافي لإضافة التأثيرات والتحسينات على الصور، بحيث تتغير درجات الألوان وطابع الصورة الفوتوغرافية، وتعمل المرشّحات على إدخال بعض التغييرات البسيطة والملحوظة على صورتك، وعلى الرغم من أن غالبية التأثيرات الناتجة عن استخدام المرشّحات يمكن محاكاتها بواسطة برنامج Photoshop (أو أي برنامج آخر لمعالجة الصور) إلا أن استخدام المرشّحات يمكّنك من مشاهدة التغييرات الحاصلة على الصورة وبشكل مباشر من خلال المبصار.
تبدو تأثيرات المرشّحات واضحة وجليّة عند التصوير بالأبيض والأسود، حيث يتفاعل تدرج اللون الأحادي بشكل مختلف مع هذه المرشّحات وبأسلوب يختلف بشكل دراماتيكي. كما هو الحال مع أي ملحق من ملحقات التصوير، فالتمرين والتجربة المستمرة هما المفتاح الأساس لإتقان الاستخدام والحصول على نتائج رائعة.


 

 هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.

 

شاهد مبدعون اخرون

أترك تعليق