المصور الياباني اكيرا تاكاو: عملي منحي الفرصة لزيارة الكثر من الاماكن

كيف بدأت بالتصوير , وما هي اول كاميرا اقتنيتها وكيف طورت نفسك ؟
بحكم عملي كمهندس معماري (ومهندس جسور عالمي ) فقد كنت محظوظ بزيارتي للكثير من الاماكن ,ليس فقط في طوكيو بل في جميع انحاء العالم نتيجة لمشاريعي المختلفة سواء الهندسية او مشاريع الجسور ومن ضمنها اعمالي الهندسية.

Akira Takaue

في البداية اشتريت كاميرا اعتيادية كان الغرض منها تصوير المشاهد المثيرة للأهتمام في البلاد الاجنبية .
وبالتدريج تغيرت افكاري حيث ان السبب الاساسي خلف اهتمامي بالتصوير الفوتوغرافي هو تصوير الجسور والمباني التي قمت بتصميمها ومنذ وقت قريب رأت بعض الصور الرائعة التي تخص التصوير العمراني في بعض المعارض الالكترونية ومجلات التصوير العالمية وبدأ لدي الشغف بفئة التصوير الفوتوغرافي الفني منذ ذلك الحين و اول كاميرا كنت قد اقتنيتها هي 007D من نيكون.

 

هل هناك اشخاص او تجارب معينة اثرت على تصويرك ؟
لا استطيع ذكر اسمائهم .حيث انني احترم جميع المصورين المعماريين ومصورين مناظر المدينة المختصين بفئة التصوير الفني الذين استطعت رؤيتهم والحديث معهم من خلال صالات العرض ومعارض الصور الفوتوغرافية حيث انني تأثرت بهم جميعا وتصويري تأثر بحياتي كمعماري ومهندس جسور.

ما هي الفئة المفضلة لديك من التصوير ولماذا ؟
التصوير المعماري وتصوير مناظر المدينة حيث انني احب ان اظهر العقلية والفكرة خلف تخطيط وتصاميم اولئك المهندسين المعماريين والمدنيين في العالم وكذلك تقديمهم الى الناس من خلال اعمالهم.

 

ما هي صفات الصورة الناجحة ,وما هي فكرة تكامل العناصر الفنية في الصورة ؟
واحدة من لقطاتي البسيطة والتي اطلقت عليها اسم المصفوفة يظهر فيها تركيب معين تم التقاط صورة تجعله يظهر كرسمه لتركيب ثنائي الابعاد يمكن ان نقول انه يعبر عن “خلايا ذات معنى “ فيتنام الحديثة , الخطوط المتقاطعة و الميكانيك الحركي وهي احد مجموعاتي من الصور البسيطة والتي تعتبر توقيعي الخاص بي . ان مجال تصوير تصاميم المناظر العمرانية بصورة اساسية يتلخص الى اربع نقاط هي المسافة المنظورة البعيدة ,المسافة المنظورة الوسطية ,المسافة المنظورة القريبة والخامة ثلاثة من هذه النقاط يتم تحقيقها بواسطة المهندس حيث يعمل على خلق مكونات متوافقة تماما مع الاجسام المجاورة لها حيث يتم اختيار العناصر والتراكيب بعناية بالنسبة لي انا احب ان اعبر عن التوافق بين الخامة ,العناصر المعمارية والمسافة المنظورة البعيدة متضمناً بذلك تراكيب الشارع المحيط بها كالمصابيح والقطارات .

 

هل تخطط قبل التقاط صورك ؟
نعم افعل هذا ,فأنا اخذ بنظر الاعتبار الساعات والتراكيب التي من شأنها ان تعكس مبدأ التصميم و اهداف المشهد او المنظر المعماري.

 

ما هو رأيك في برامج المعالجة في التصوير الفوتوغرافي مثل فوتوشوب ؟
هذا يعتمد على رؤية وتفكير المصور ,ان كان هدف الصورة يمكن ان يبرز من خلال البرنامج الخاص بالكاميرا فقط عند ذلك فأن المصور لن يكون بحاجة الى استخدام برامج التعديل والتلاعب بالصور كالفوتوشوب حتى ولو كان لإجراء تعديلات بسيطة ,لكن ان كان المصور يفضل ان يحدث او يحسن من ملفه الخام الذي التقطه كي يقدم فكرته الخاصة فأن هذه المعالجة تكون مطلوبة ومهمة في حقل التصوير الفني .

 

ما هي الرسالة التي تريد ايصالها من خلال اعمالك ؟
اود ان انتج تصوير حضاري يبرز جمال تصوير المدن والمشاهد الحضارية كذلك يظهر جمال التصاميم والمواد الهندسية المستخدمة و اتمنى ان اتمكن من تسليط الضوء ليس على التراكيب والمعالم المشهورة فقط بل حتى المعالم والتصاميم الشائعة الاستخدام في المدن حيث ان الاشياء الناعمة والرقيقة في اي تصميم سواء كان مشهور او مهم تكون كثيرة وغير محددة حتى وان كانت هذه التصاميم لا تملك اسماً تشتهر به او كانت عبارة عن بنايات وتصاميم شائعة في جميع المدن إلا ان في وقت تصميمها كانت قد صممت بتمعن وتم التخطيط لها بعناية و تم تشيدها بدقة فائقة وهذا هو جوهر الهندسة .فأنا اود ان انتج صوراً فنية لتراكيب ومشاهد معمارية شيدت وبنيت في الاساس على منطق التصميم المعماري للمشاهد والخصائص الهيكلية للمبنى .

 

ما هي النصيحة التي تقدمها للمصورين المبتدأين ؟
يجب علهم ان يتحدوا انفسهم في فئات التصوير المختلفة حتى يصبح بإمكانهم ان يشعروا ماذا يريدون و ما هي بالأشياء التي يردون التقاطها

 

من روائع المصور اكيرا تاكاو


3

4

5

2

1

Comments

comments

شاهد مبدعون اخرون

Do you like photography

Follow us on instagram
 
تابعنا على الانستغرام

 
FOLLOW

Send this to a friend

مرحبا صديقي
انصحك بمشاهدة هذا الموضوع: المصور الياباني اكيرا تاكاو: عملي منحي الفرصة لزيارة الكثر من الاماكن
هذا رابط الموضوع: https://arabpx.com/akiratakaue/